لا يُقدِّر البعض تصنيف الفانتازيا والمغامرات حق قدره، ويرونها مجرد أفلام يتم إنفاق الملايين عليها من أجل قصة خفيفة واستخدام كثيف للمؤثرات البصرية، ولكن شباك الإيرادات والحسابات تقول العكس، حيث نجد في هذه القائمة مجموعة كبيرة من أعلى الأفلام إيراداً في 2016 مما يعكس حب الجماهير لهذا النوع من الأفلام الذي يجمع بين الإبهار والإثارة ويجعل المشاهدين يخرجون من صالات العرض مبهوري الأنفاس.

وفي هذا القائمة 5 من أفضل أفلام الفانتازيا والمغامرات في 2016، بعضها حقق إيرادات طائلة، وبعضها الأخر أخفق على غير توقع، وقد كان جمع هذه الأفلام الخمسة صعبًا للغاية في ظل قلة الأفلام الجيدة لهذا العام الذي أثبت إنه كارثة سينمائية حقيقية، لذلك باستثناء فيلمين أو ثلاثة فقط في هذه القائمة يمكن اعتبارها تضم “أفضل” أفلام الفانتازيا السيئة” لهذا العام!

Fantastic Beasts and Where to Find Them

fantastic-beasts-and-where-to-find-them

قرر إيدي ريدمان هذا العام الابتعاد قليلاً عن أفلام السير الذاتية والدراما التي كفلت له الحصول على جائزة الأوسكار العام قبل الماضي وترشح العام الماضي والاتجاه للمغامرة في فيلم من أفضل أفلام هذا العام بصرياً على الأقل.

Fantastic Beasts and Where to Find Them من إخراج ديفيد ياتس وهو يأتي من ذات عالم قصص وأفلام هاري بوتر الشهيرة، مقتبس من كتاب بذات الاسم للكاتبة جي كي رولينج، والتي اشتركت في كتابته على عكس أفلام هاري بوتر الثمانية، وهو من بطولة إيدي ريدمان وكولن فاريل وكاثرين واترسون، ويُنتظر أن يتبع هذا الفيلم أجزاء أخرى من ذات العالم.

تم عرض الفيلم لأول مرة بنيويورك في العاشر من نوفمبر 2016 وحصد كل من الإيرادات الهائلة التي بلغت 687 مليون دولار ليقع في المركز التاسع بقائمة أعلى الأفلام إيراداً في 2016 وكذلك النقد الإيجابي من المشاهدين والنقاد.

وتدور أحداث الفيلم حول نيوت سكامندر الشاب البريطاني الذي يصل إلى نيويورك في فترة صعبة بتاريخ السحرة، حيث يكاد ينقلب العالم عليهم بسبب حالات اعتداء غير مبررة تحدث لغير السحرة من العامة، ويضيف هو المزيد من الفوضى بمخلوقاته السحرية العجيبة التي يحاول السيطرة عليها بعد هربها في المدينة.

The Jungle Book

the-jungle-book

فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد من إنتاج ديزني، وأخرجه وشارك في انتاجه جون فافريو وكتبه جوستين ماركس وهو مقتبس من مجموعة أعمال الكاتب ريدارد كبلينج وفيلم الرسوم المتحركة الذي قدمته ديزني عام 1967 بذات الاسم.

وتدور أحداثه حول موكلي الطفل اليتيم الذي ربته حيوانات الغابة، ورحلته لاكتشاف ذاته والهرب من شيرخان الذي يرغب في قتله، وقام بأداء الأدوار الصوتية به نيل سيث في دور موكلي وبيل موراي وبين كينجسلي وإدريس ألبا ولوبيتا نيونغو وسكارليت جوهانسون.

وحاول فافريو خلق نوع من التوازن بين فيلم ديزني السابق والنص الأصلي لقصص كبلينج ليصنع مزيج جديد مميز، وعُرض الفيلم لأول مرة في الخامس عشر من أبريل 2016 ليحصد كل من النجاح التجاري والنقدي، ويحقق إيرادات 966 مليون دولار ويصبح الفيلم الرابع في قائمة الأعلى إيراداً في 2016، والواحد والثلاثين في قائمة الأفلام الأعلى إيراداً بالتاريخ.

Miss Peregrine’s Home for Peculiar Children

miss-peregrines-home-for-peculiar-children

فيلم مغامرات وفانتازيا سوداء من إخراج تيم بروتون وكتبته جان جولدمان وهو مقتبس من رواية بذات الاسم تم نشرها عام 2011 لرانسوم ريجز، من بطولة إيفا جرين وأسا بترفيلد وأليسون جيني وإلا بونيل وجودي دينش وصامويل جاكسون.

بدأ تصويره في فبراير 2015 بلندن، وتم عرضه لأول مرة في الخامس والعشرين من سبتمبر 2016، وحصد إيرادات بلغت 280 مليون دولار، وتدور أحداثه حول الطفل جايك الذي يكتشف طريقة للانتقال عبر الزمن ليعود للماضي ويتعرف على منزل السيدة بيرغرين الذي يجمع أطفال ذوي قدرات غريبة، والغموض الذي يكتنف هذا المنزل العجيب.

The BFG

the-bfg-1

فيلم من إبداع ستيفن سبلبيرج مقتبس من رواية تم نشرها بذات الاسم عام 1982، وهو من بطولة مارك ريلانس الفائز بجائزة الأوسكار عن فيلم لسبلبيرج أيضاً في بداية هذا العام، وروبي بارنهيل وبينلوب ويلتون، وتدور أحداثه حول طفلة بشرية يتيمة تنمو بينها وبين عملاق طيب صداقة وطيدة، فيدعوها لبلد العمالقة حيث يبدئون في حملة لمنع العمالقة من أكل البشر، النشاط الذي يهدد البشرية بالطبع.

تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان السينمائي في الرابع عشر من مايو 2016، وحصد نقد إيجابي سواء من النقاد أو الجمهور، ولكن كان لم يحقق التوقعات المنتظرة منه في شباك التذاكر.

Alice Through the Looking Glass

alice-through-the-looking-glass

مرة أخرى عودة لعالم أليس مع إخراج جيمس بوبين وإنتاج تيم بروتون، وهو بالطبع مقتبس الشخصية الأيقونية أليس التي أبدعها لويس كارول، والفيلم يكمل أحداث الجزء الأول Alice in Wonderland. الذي تم إنتاجه عام 2010، وهو من بطولة جوني ديب وآن هاثاوي وميا واسيكوسكا وهيلينا بونهام كارتر، وشارك في الأداء الصوتي الآن ريكمان في أخر أدواره قبل وفاته.

في هذا الجزء تعود أليس مرة أخرى لبلاد العجائب لتجد صانع القبعات أكثر جنوناً من المعتاد ويصر على معرفة الحقيقة وراء عائلته، وتسافر عبر الزمن لتساعده في محنته.

في نهاية هذه القائمة كم فيلماً شاهدت منها، وما هي أفلامك المفضلة بينها؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.